کد مطلب:210891 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

زیارت امام صادق
سید بن طاوس در اقبال و كفعمی در مصباح و شیخ صدوق و غیره می نویسند:

چون خواستی زیارت كنی این بزرگواران را باید به عمل آوری آنچه در آداب زیارت ذكر شد از غسل و طهارت و پوشیدن جامه های پاك و پاكیزه و استعمال بوی خوش و رخصت طلبیدن در دخول و نحو اینها و بگوید:

یا موالی یا ابناء رسول الله عبدكم و ابن امتكم الذلیل بین ایدیكم و المضعف فی علو قدركم و المعترف بحقكم جائكم مستجیرا قاصدا الی حرمكم متقربا الی مقامكم متوسلا الی الله تعالی بكم ءأدخل یا موالی ادخل اولیاء الله ءادخل یا ملائكة الله المحدقین بهذا الحرم المقیمین بهذا المشهد و بعد از خشوع و خضوع و رقت داخل شو و پای راست را مقدم دار و بگو:

الله اكبر كبیرا و الحمد لله كثیرا و سبحان الله بكرة و اصیلا و الحمد لله الفرد



[ صفحه 393]



الصمد الماجد الاحد المتفضل المنان المتطول الحنان الذی من بطوله و سهل زیارة ساداتی باحسانه و لم یجعلنی عن زیارتهم ممنوعا بل تطول و منح پس نزدیك قبور ایشان برو و پشت به قبله و رو به قبر ایشان كن و بگو

السلام علیكم ائمة الهدی السلام علیكم اهل التقوی السلام علیكم ایها الحجج علی اهل الدنیا السلام علیكم ایها القوام فی البریة بالقسط السلام علیكم اهل الصفوة السلام علیكم آل رسول الله السلام علیكم اهل النجوی اشهد انكم قد بلغتم و نصحتم و صبرتم فی ذات الله و كذبتم و اسیی ء الیكم فغفرتم و اشهد انكم الائمة الراشدون المهتدون و ان طاعتكم مفروضة و ان قولكم الصدق و انكم دعوتم فلم تطاعوا و انكم دعائم الدین و اركان الارض لم تزالوا بعین الله ینسخكم من اصلاب كل مطهر و ینقلكم من ارحام المطهرات لم تدنسكم الجاهلیة الجهلاء و لم تشرك فیكم فتن الاهواء طبتم و طاب منبتكم من بكم علینا دیان الدین فجعلكم فی بیوت اذن الله ان ترفع و تذكر فیها اسمه و جعل صلوتنا علیكم رحمة لنا و كفارة لذنوبنا اذ اختاركم الله لنا و طیب خلقنا بما من علینا من ولایتكم و كنا عنده مسمین بعلمكم معترفین بتصدیقنا ایاكم و هذا مقام من اسرف و اخطأ و استكان و اقربما جنی و رجی بمقامه الخلاص و ان یستنقذه بكم مستنقذ الهلكی من الردی فكونوا الی شفعاء فقد وفدت الیكم اذ رغب عنكم اهل الدنیا و اتخذوا آیات الله هزوا و استكبروا عنها یا من هو قائم لا یسهو و دائم لا یلهو و محیط بكل شی ء لك المن بما وفقتنی و عرفتنی بما اقمتی علیه اذ صد عنه عبارك و جهلوا معرفته و استخفوا بحقه و مالوا الی سواه فكانت المنة منك علی مع اقوام خصصتهم به فلك الحمد اذ كنت عندك فی مقامی هذا مذكورا مكتوبا فلا تحرمنی ما رجوت و لا تخیبنی فیما دعوت بحرمة محمد و آله الطاهرین و صلی الله علی محمد و آل محمد پس دعا كن از برای خود به هر چه خواهی و شیخ طوسی ره در تهذیب فرموده كه بعد از آن هشت ركعت نماز زیارت بكن یعنی از برای هر امامی دو ركعت و شیخ طوسی و سید بن طاوس گفته اند كه چون خواهی ایشان را وداع گوئی بگو

السلام علیكم ائمة الهدی و رحمة الله و بركاته استودعكم الله و اقرء علیكم السلام آمنا بالله و بالرسول و بما جئتم به و دللتم علیه اللهم فاكتبنا مع الشاهدین



[ صفحه 394]



پس دعا بسیار كن و از خدا سؤال كن كه دیگر تو را به زیارت ایشان برگرداند و آخر عهد تو نباشد از زیارت ایشان و علامه ی مجلسی ره در بحار زیارت مبسوطی از یكی از نسخ قدیمه ایراد فرموده و چون به تصریح ایشان و دیگران بهترین زیارات جامعه است كه ما در همین دوره كتاب و دوره ی مختصر ترجمه نموده ایم ما در این مقام به همین قدر اكتفا نمودیم و در باب اول در ذكر زیارات حجج طاهره علیهم السلام در ایام هفته زیارتی برای جناب امام حسن علیه السلام و زیارتی برای این سه امام دیگر نقل كردیم از آنها غفلت نشود و بدان كه ما در زیارت هر یك از حجج طاهره علیهم السلام غیر از ائمه بقیع صلوات الله علیهم صلواتی برای صاحب زیارت ذكر می كنیم و در صلوات بر این بزرگواران اكتفا می كنیم به صلواتی كه در آخر باب زیارات ذكر می شود به آنجا رجوع كن و به ذكر صلوات بر ایشان میزان اعمال حسنه خود را سنگین نما و نیز بدان كه كثرت شوق این مهجور شكسته به آن مشاهد مشرفه مرا وادار می كند كه از قصیده هائیه فاضل اوحدی مادح آل احمدی جناب شیخ از ری رضوان الله علیه كه از شیخ الفقهاء العظام خاتم المجتهدین الفخام شیخ محمدحسن صاحب جواهر الكلام نقل شده كه آرزو می كرد كه آن قصیده در نامه عمل او نوشته شود و جواهر در نامه عمل از ری چند شعری كه مناسب با این مقام است در اینجا ذكر نموده خود را به آن مشغول نمایم قال رحمه الله



ان تلك القلوب اقلقها الوجد

و ادمی تلك العیون بكاها



كان انكی الخطوب لم یبك منی

مقلة لكن الهوی ابكاها



كل یوم للحادثات عواد

لیس یقوی رضوی علی ملتقاها



كیف یرجی الخلاص منهن الا

بذمام من سید الرسل طه



معقل الخائفین من كل خوف

اوفر العرب ذمة اوفاها



مصدر العلم لیس الالدیه

خبر الكائنات من مبتداها



فاض للخلق منه علم و حلم

اخذت منهما العقول نهاها



نوهت باسمه السموات و الارض

كما نوهت بصبح ذكاها



و غدت تنشر الفضائل عنه

كل قوم علی اختلاف لغاها



طربت لاسمه الثری فاستطالت

فوق علویة السما سفلاها



جاز من جوهر التقدس ذاتا

تاهت الانبیاء فی معناها





[ صفحه 395]





لا تجل فی صفات احمد فكرا

فهی الصورة التی لن تراها



ای خلق لله اعظم منه

و هو الغایة التی استقصاها



قلب الخافقین ظهرا لبطن

فرای ذات احمد فاجتباها



لست انسی له منازل قدس

قد بناها التقی فاعلا بناها



و رجالا اعزة فی بیوت

اذن الله ان یعز حماها



سادة لا ترید الا رضی الله

كما لا یرید الا رضاها



خصها من كماله بالمعانی

و باعلی اسمائه سماها



لم یكونوا للعرش الا كنوزا

خافیات سبحان من ابداها



كم لهم السن عن الله تنبی

هی اقلام حكمة قد براها



و هم الاعین الصحیحات تهدی

كل عین مكفوفة عیناها



علماء ائمة حكماء

یهتدی النجم باتباع هداها



قادة علمهم و رای حجاهم

مسمعا كل حكمة منظراها



ما ابالی و لو اهیلت علی الارض

السموات بعد نیل ولاها